الاثنين، 31 مارس 2014

3 خطوات فقط تساعدك على بدأ مشروعك وتصبح من رواد الأعمال


كل منا يتمني أن يصبح رائد أعمال أو مديرًا لشركته الخاصه، ويحقق أحلامه وطموحاته، لكن من ينجح أن يحقق ذلك هو من فكر وخطط ونفذ خططه وقيّم أداءه .. من ينجح هو من لديه الإرادة و التصميم ويعشق حلمه ويبذل كل ما في وسعه ويعمل بأقصي جهده ويتفرغ لحلمه ومشروعه وشركته .. هؤلاء هم رواد الأعمال الناجحون.

بحثنا كثيرا في صفات رواد الأعمال عامة و في الناجحين منهم و المشهورين و كان هناك الكثير من الدروس المستفادة و الصفات المشتركة بين شخصياتهم و كان الأهم: هو كيف أصبحوا رواد أعمال: كيف كانت البداية والانطلاقة لأول مليون؟
فكانت أهم ثلاث خطوات تلخص الرحلة

1- فـكـر

حدد المشكلة التي تفكر لها بوضوح أو حدد الموضوع الذي تبحث عن فكرة جديدة له تحديد دقيق
اجمع معلومات أكثر عن المجال أو عن الموضوع، كلما عرفت معلومات أكثر يمكنك التفكير من عدة جوانب في الموضوع مثال: تبحث عن حل لمشكلة استهلاك الكهرباء الزائد في المدن الجديدة.
اكتب الفكرة ووثقها
سيأتيك الكثير من الأفكار في أي مكان وأي وقت، اكتبها فورا أو وثقها صوتيا واكتب تفاصيلها حتي لا تنساها.
طوّر الفكرة واكتب الفكرة بكل التفاصيل واعصف ذهنك في اجتماعات عصف ذهني مع استخدام خرائط ذهنية مبدعة ستتطور الفكرة أكثر و أكثر.
تحدث مع الآخرين
تحدث مع أصدقائك المقربين مع جيرانك مع زملاء عملك، وتناول الموضوع بأكثر من زاوية وستحصل على أفكار أكثر وصياغة أفضل وتصور أحسن للفكرة، وابدأ اختيار أكثرهم تحمسًا للفكرة وقدرة علي التنفيذ في فريق عملك.

2- خـطط

التخطيط هو بداية النجاح لأنه يحدد بداية و اتجاه و وقت وتكلفة مجهودك لتحقق أهدافك، التخطيط قبل التنفيذ يوفر عليك إهدار الوقت والمال و المجهود.
دور التخطيط هنا من تحويل الفكرة إلى خطة عملية تحتوي علي خطوات عملية مرتبة محددة بزمن مما يسهل عملية التنفيذ.
• اكتب تلخيصًا للمشروع ككل
• اكتب الرؤية والأهداف
• اكتب الأهداف المرحلية
• اكتب الأهداف بطريقة قابلة للقياس
• اكتب تفاصيل المنتج / الخدمة
• اكتب تفاصيل المنتج / أو الخدمة وخصائصه والشريحة المستهدفة
• اكتب ملفًا مفصلا لكل خدمة

خطط العمل Business plan : خطة العمل مهمة لتصف خطتك لتنفيذ الفكرة أو المشروع بشكل عملي، وتتناول عدة نقاط هامة مثل (خطة التنفيذ و خطة التسويق والميزانية و التكاليف وفريق العمل وخلافه)، وأهميتها أنها تلخص كل ذلك بشكل احترافي للمستثمرين ولفريق عملك.
ولكن كمشروع ريادي ناشئ, خطط الأعمال قد لا تكون الأنسب، فقد أصبح هناك خطط أعمال للمشاريع الناشئة مختصرة ومبسطة وتركز أكثر علي نماذج الربح مثل Business model generation الذي يتناول كل التفاصيل المهمة في ورقة واحدة ترسم فى قالب خاص بهم ابتكره فريق العمل لرواد الأعمال

3- نـفـذ

• فريق العمل: اجتماع مع فريق العمل وتقسيم المهام وبدء العمل.
• مكان العمل: أما البدء بدون مكان والعمل عبر الإنترنت من المنزل أو مشاركة شركة أو مشروع ناشئ آخر المكان أو اختيار مكان مناسب لبدء المشروع.
• متابعة تنفيذ المهام لكل فريق من العمل والتقييم الدوري مهم للتطوير.

هذه الخطوات الثلاث هي أهم الخطوات لتحقق حلمك وسيكون هناك المزيد من المقالات التفصيلية عن كل خطوة فيهم.. تابعونا في الأعداد القادمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق